لفنون عمان التقليدية في المنطقة الداخلية عدة مميزات تتصل إتصالاً وثيقاً بتقاليد أهل الداخل وعاداتهم ، وأبرزها إتجاهم القوي نحو سلوكيات الإسلام الحنيف . وأبرز ما تتسم به فنون عمان الداخلية هو عدم مشاركة النساء في ممارستها إنعداماً كلياً ( ما عدا في منح حيث تنفرد النساء في أداء الويلية ) هذا بالإضافة إلى ارتباط أهل الداخلية بفنون السيف من ناحية ، وفنون البادية من ناحيـــة أخرى ، وتقلص حجم الفنون الوافدة ، سواءً من امتداد الإمبراطورية العمانية على الساحل الشرقي لأفريقيا والجزر المناخية ، أو من الشطر الغربي لقارة آسيا . كما تتميز فنون المنطقة الداخلية بثراء قطاع غناء العمل ( زراعة ونخيلاً ) وقطاع الغناء الديني .
الرزحة أو الرزفة ، الهمبل أو المشية ، العازي ، التغرود ، الونة ، الميدان ، المالد ( البرزنجي فقط ) الزار ، الدان دان ، البرعة ، المزيفينة أو الزفين ، القصافية ، التعويط ، الطارق ، التمينة ، فنون النساء ( الدان دان ) ، غناء الدوس ( عند حصاد الحنطة ) طوق طوق ( في منتصف شهر رمضان الكريم ) ، المولد ، التهلول أو التهلولة ( في أول ذي الحجة ) ، التبسيل ( في شهر أغسطس للبسر ) ، الوهابية ، تشح تشح ، أغاني الأعراس ( فنون النساء ) وغيرها من الفنون الكثيرة , وفيما يلي شرح مفصل لأهم فن يتـم ممارسته بشكل كبير من قبل مواطني منطقة الداخلية والوسطى :
فن العازي :
يعتبر فن العازي من أعرق الفنون التقليدية في سلطنة عمان ، ويمارس في جميع مناطق السلطنة دون استثناء سمي العازي كذلك نسبة الرجل أو الشاعر الذي ينشد قصيدة العازي التي يعتز فيها ويفتخر بأهله وأقاربه وعشيرته . والعازي هو فن الفخر والمدح ، وهو كذلك فن الإلقاء الشعري تنغم أو غناء . وهو فن فردي في أساسه ، يتولاه شاعر مبدع مجيد لأصول الإلقاء الشعري في قصائد العازي ، حافظ وراوية لها ، هذا الشاعر يسمى العازي . فن العازي مرتبط بفن الرزحة إرتباطاً وثيقاً يكاد لا ينفصل فحيثما أقيمت الرزحة يقام العازي كما في بعض ولايات منطقة الباطنة .يقام العازي في مناسبات الأعراس ، أو احتفالات الختــان ( للصبية ) ، لتحية الوالي في الأعياد ، بمناسبة التحية عند قدوم ضيف رسمي أو زائر كبير للبلاد .
(أ) أنماط قصائد العازي :
وقصائد الشعر في العازي تقع في ثلاثة أنماط هي :
(أأ) الألفية :
وفيها تكون قصيدة الشعر على حروف الهجاء ، حيث يبدأ كل مقطع شعري فيها بحرف من حروف الهجاء .
(ب ب) العددية :
وهي قصائد شعرية تبدأ المقاطع الثلاث الأولى منها على الأقل عددياً يقول الشاعر الأوله ، الثانيه ، الثالثه … وهكذا حتى العاشر في بعض الأحيان .
(ج ج) المطلقة :
وفيها تكون القصيدة غير مرتبطة بترتيب الحروف أو الأعداد ، وإنما تتوالى أبياتها على سجية شاعرها ومبدعا حسب الموضوع الذي تتحدث فيه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق